Thursday, October 25, 2007

الذرة والبطاطا لصناعة ' البلاستيك الأخضر


أطلقت مجموعة من الشركات الأميركية منتجا جديدا، تراهن على أنه سيقدم بديلا بيئيا مناسبا لمشكلة مزمنة تتعلق بمادة البلاستيك الواسعة الاستخدام، ويحمل المنتج اسم 'البلاستيك الأخضر' وهو مصنوع من الذرة ونباتات طبيعية أخرى.
وتكمن أهمية هذا المنتج، إلى جانب أنه يضمن إمكان التخلص منه عبر التحلل الطبيعي السريع، في أنه قادر على الحد من استهلاك النفط الذي يقدم المواد الأولية الأساسية لصناعة البلاستيك العادي.
وحتى الساعة، بات المنتج متوفرا عبر عدة شركات، وفي مقدمتها 'ميتابوليكس' Metabolix التي تؤكد أنها تلقت العديد من طلبات التصنيع التي تشمل أذرع شفرات حلاقة وفناجين قهوة.
فيما تؤمن شركة نيتشر ورك Nature Work البلاستيك الأخضر لمجموعة متنوعة من الاستعمالات، وفي مقدمتها عبوات المياه
غير أن عمل تلك الشركات لم يسلم من الانتقادات العلمية، إذ لفت البعض إلى أن عملية تصنيع المنتج تساعد على ضخ كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون في الأجواء، وذلك إلى جانب أن مكوناته الأساسية تشمل بعض أبرز مكونات السلة الغذائية البشرية، مثل الذرة وقصب السكر والبطاطا الحلوة.
أما على الصعيد الاقتصادي فإن كلفة إنتاج 'البلاستيك الأخضر' تفوق كلفة إنتاج البلاستيك الطبيعي بثلاث مرات، مما قد يشكل عائقا أمام الاستخدامات التجارية لهذا المنتج.
وبرز في هذا الإطار إبداء بعض الخبراء خشيتهم من تأثير البروتينات النباتية المعدلة جينيا داخل 'البلاستيك الأخضر' على المستهلكين خاصة إذا ما دخل المنتج بقوة في مجال حفظ السوائل والأطعمة.
بالمقابل، قالت وكالة حماية البيئة الأميركية، إن 'البلاستيك الأخضر' قادر على خفض الفاتورة الإجمالية لاستيراد النفط في الولايات المتحدة من أجل الصناعات البلاستيكية بمعدل 10%، كما شددت على أن المنتج قد يشكل حلا عمليا لمعضلة قلة التدوير.

No comments: