Saturday, December 15, 2007

حركات رومنسيه بين الزوج وزوجته

حركات رومنسيه بين الزوج وزوجته ...
اثناء وجودكما وسط مجموعه من الاقارب او الاصدقاء خذ زوجتك جانبا واهمس في اذنها بجملة رقيقه مثل ( أنت أجمل الموجودين ) .

* أثناء تجولكما في السوق .. توقف وقل لها مبتسماً ( كم انا سعيد لأنك زوجتـــي ) .

* ضع بطاقة دعوة زفافكما في اطار جميل وعلقها في غرفة المعيشه فذلك يعطيها احساسا قويا بأنك تعتز بمناسبه زواجكما فعلاً .

* استخدم كلمات الحب كلما سنحت الفرصه واطلق عليها أسماء جديده غير مسمى زوجه سميها ( حبيبـــــه ) مثلا .

* نفس الشي للزوجه ..تذكري دوماً الايام الاولى لزواجكم وهيامك فيه وذكري نفسك بكل مشاعرك الدافئه في تلك الايام وستعود اليك المشاعر ذاتها بنفس الحراره .

* ضعي عقد زواجكما في اطار وعلقيه على الجدار مثلما يفعل الاطباء بشهادات التخرج فذلك يؤكد له مدى اعتزازك بزواجكما .

* أطبعي نسخه من عقد الزواج وارسليها له في البريد مع عبارة تقول (( هل تذكر ذلك اليوم ؟؟ )) .

* في ذكرى زواجكما ارسل لها بباقه ورد نسخه طبق الاصل عن باقه الورد التي كانت تحملها يوم حفل زفافها .

* كبر اجمل صوره لزوجتك ولفها بورق هدايا جميل وقدمها هديه لنفسك وافتح الهديه امامها ودعها تنتشي برؤية الهديه التي اخترتها لنفسك . ستدمع عيناها من التأثر .

* أذهبا في شهر عسل ثاني وثالث .

* تذكرا أول لحظات رأيتما بعضكما فيه فذلك سيعيد اليكما مشاعر ذلك اليوم بما تميزت من حداثه واثاره وخوف وفرح وحب .

* مهما مر على زواجكما من سنين لم لا تنادي زوجتك بين الحين والاخر بـ ( عروووستي) ؟

* أذهبا لنفس الاماكن التي كنتما تذهبان اليها اول ايام زواجكم او فترة الملكة او الخطوبة بالذات.

* خصصا يوما في الاسبوع للخروج بمفردكما للسهر أو تناول العشاء في مطعم فاخر ( او حسب الميزانية ) يمكنكما تناول العشاء فيه على ضوء الشموع وعلى الانغام الحالمه ارتديا فيه اجمل ملابسكما وكأنكما تخرجان سويه لأول مره التزما بهذا اليوم فمجرد معرفة كل منكما ان هناك يوم ستخرجان فيه سويا بصوره خاصه فسوف يداعب ذلك اليوم خيالكما ويرسم ابتسامه على شفتي كل منكم انتظاراً لتلك السهره الشاعرية .

* الاكثر شاعريه من الخروج هو تناول العشاء في البيت على ضوء الشموع والموسيقى خصصا يوم لذلك بحيث تطبخين أكله خاصه بيديك وتلبسين فستاناً جميلاً يعجبه وتتعطرين ثم تجلسين معه ( من دون الاولاد ) وفكره حلووه بعد قريتها في بعض المنتديات ان تكون لهذه الليلة ميزة معينة مثل الليلة الهندية يكون الاكل واللبس والجو كله شرقي هندي او ليلة مصرية او مغربية او صينية او ليله تتعشون في الهوا الطلق في حديقة بيتكم تحت النجوم وكل وحده وشطارتها .

* رتبا اجازه خاصة بكما ( من دون الاولاد ) حتى لو مدة يومين تنفردان فيها فذلك يعيد الحياة لزواجكما وينعشه ولا داعي للسفر فبالامكان الذهاب الى فندق بعيد او اي مكان تكونان وحيدين لا تحاصركما المسؤليات والاهل وقلق ومشاكل الاطفال .

* او بالامكان عكس الاية ... يعني بدلا من تذهبان بعيداً ارسلا الاطفال لبيت جدهم او خالتهم او عمتهم او اي بيت تثقان فيه وابقيا بمفردكما في البيت ... مثل ايام زمان .. في بدايه الزواج وقبل مجىء الاطفال وتمتعا بالحرية والهدوء دون مقاطعة الاولاد للاوقات الخاصة وستدركان كم كنتما متباعدين رغم وجودكما معاً في بيت واحد .

* قدم لها في ذكرى زواجكما ورقه سيرتك الذاتيه تذكرها فيها بكل صفاتك وقدراتك ورغباتك في اسعادها مع ملء خانة الوضيفة بالجملة التالية : ( ان اكون زوجك وحبيبك لسنه اخرى واخري ولكل العمر ) .

* لايهم ماذا تقدم لها في ذكرى زواجكما المهم كيف تقدمه قدم لها خاتماَ كهديه او ورده لم تتفتح بعد في داخلها الخاتم الثمين ودعها تضع الورده في كوب ماء قرب سريرها لمده يومين وحين تتفتح سترى الخاتم الجميل وسترى دهشتها وسعادتها وامتنانها لك ( اصلا بتشوف الورده ثقيله وبتدري ان فيها شي )

* حاول ان تتذكر انواع الحلوى التي تحبها واشتر منها كميات كبيره وفاجئها بها دون ان تطلب منك شراءها . ضعها في حقيبة يدها او على الوساده او بين ملابسها .

* اذا كان في دوامه حاولي ان تنتهي من الطبخ بسرعة وتستحمين وتعطري أجواء المنزل بأبهى الزيوت العطرية الفواحة أو أن تصنعي بنفسك أكياس قماش صغيرة وتضعي فيها الورد المجفف وعطرك المفضل..
* بامكانك ان تضعي بعض هذه الأكياس في سيارته وتعلقينها على مرآة السيارة الأمامية..
* قومي بمفاجأته من وقت لآخر بهدية يحبها ..
وتلازمه طوال وقته..
مثلاً ..سبحة من أي محل تختارينه
وضعيها في علبه بعدما تحاولين تغريقها بدهن عود أو زيت عطري تجدينه عند محلات العطارين أو بودي شوب..
أو ..
بطاقة تصنعينها بنفسك فيها عبارة جميلة بالكمبيوتر اذا كنت جيدة في التصميم وضعي فيها صورة أحد أبنائك مثلاً بحيث يكون حجمها حجم الميدالية وقومي من أي مكتبه بتغليفها بالبلاستيك الحراري.
وضعيها مع سلسة مفاتيح زوجك..
أو...
محفظة جلدية للنقود عند احد المحلات المختصة ينقش عليها بالحفر اسم زوجك ..أو كنيته أو كلمة أحبك حتى..
وهكذا حاولي الابتكار..

* قبل دخوله للبيت اصنعي بطاقات صغيرة واطبعي على كل بطاقة بشفايفك قبلة.. ووزعي هذه البطاقات بدءاً من باب البيت الى غرفة النوم..بحيث تمثل خط سير يمشي عليه..عاد وعليك الباقي..

* بامكانك جمع أنواع الشموع التي لديك في البيت ذوات الروائح العطرية وتضعينها ..قرب بانيو الحمام..وحولها بعض الزهور ودفئي له الماء وفيه زيت اللافندر أو البابونج للاسترخاء..أو رغوة الفواكه المنعشه..

* اذا كان يملك جهاز كمبيوتر في البيت قومي بوضع عبارات المحبة له في شاشة التوقف ..

* حتى في فراش النوم ضعي وردة حمراء وغطيها باللحاف..فهي كافية عن الكلام.. * على مرآة التسريحة في الغرفة ثبتي ورقة فيها بعض عباراتك الدافئة أو في كتاب يقرأه

سبعة أمور مملة أثناء ممارسة الجنس

سبعة أمور مملة أثناء ممارسة الجنس ...
هناك أمور عديدة تزعج النساء أثناء ممارسة الجنس، حيث تم إجراء بحث موسع اجري على عدد كبير من النساء في...
هناك أمور عديدة تزعج النساء أثناء ممارسة الجنس، حيث تم إجراء بحث موسع اجري على عدد كبير من النساء في الولايات المتحدة الأمريكية. كانت النتيجة أن اكثر العادات الجنسية التي تزعج النساء تتلخص في سبعة أمور أساسية نجملها بآلاتي.

· طلب الأذن: اكثر الأمور التي تزعج النساء هي أن يقوم الرجل بطلب ممارسة الجنس من زوجته، بمعنى أن الزوج يجب أن يعرف كيف يشعر الزوجة برغبته في ممارسة الجنس عن طريق التلميح ودون أن يضطر إلى التصريح.

فمجرد نظرة ذات معنى أو لمسة معينة قد تكون كافية لجعل الزوجة تفهم المغزى دون أن يضطر الزوج إلى مضايقة الزوجة بطلب ممارسة الجنس بشكل مباشر.

· توقع التصرفات: هذه المشكلة تبدأ بالظهور عندما تمضي فترة طويلة على الزواج، حيث تبدأ الزوجة بمعرفة وتوقع جميع التصرفات التي قد يقدم عليها الزوج أثناء ممارسة العملية الجنسية.

لذلك يفيد العلماء أن اكثر أسباب الخيانة الزوجية هي الملل وعدم التجديد في ممارسة الجنس. لذلك ينصح الرجال بالتجديد و الإبداع في الحياة الجنسية لان العلاقة الزوجية يفترض أن تمتد لسنوات طويلة لذلك لا يجب أن يسمح للملل بالتسرب إلى الحياة.

· ممارسة الجنس الروتيني: تعتبر الكثير من النساء ممارسة الجنس دون أية عاطفة ممل جدا. فليس هناك امرأة تحب أن تعامل على أنها أداة جنسية للرجل، لذلك ينصح الخبراء أن يقوم الرجال بمراعاة مشاعر النساء أثناء الممارسة الجنسية حيث أن بعض النساء لا يظهرن شعورهن بالضيق من هذه المعاملة إلا أنهن يشعرن بها، هذا الأمر قد يخلق تعقيدات كبيرة تحت السطح قد تتراكم لتصبح مشكلة كبيرة في أي مرحلة من عمر الزواج.

· بذل جهد إضافي ليبدو الموضوع اكثر رومانسية: قد تبدو العلاقة الزوجية روتينية بعد انقضاء فترة على الزواج، وقد يبدو الأمر للرجل أن موضوع الجنس قد اصبح مفروغا منه لكن الأمر مختلف بالنسبة للزوجة. إنها بحاجة أن تشعر بدفء وحنان الرجل وأن تشعر كل يوم أنة يزداد رومانسية وشوقا لزوجته.

لذلك على الأزواج أن يقوموا ببعض التصرفات البسيطة التي تجعل الزوجة تشعر أنها لا زالت تحتل مكانة عالية في حياة الزوج، كأن يترك لها ملاحظة مثيرة قبل الخروج إلى العمل، أو أن يملأ المكان بالشموع لتفاجأ به بانتظارها عند عودتها من الخارج، الأمر فقط بحاجة إلى لفتات بسيطة تضفي النشاط و الرومانسية على الحياة.

· ممارسة الجنس في نفس المكان: إن الزوجة قد تشعر بالملل إذا ما كانت الممارسة الجنسية بينها وبين الزوج تحدث في نفس المكان لفترة طويلة جدا، والحلول لهذه المشكلة بسيطة فالغرف في المنزل متعددة والخيارات مفتوحة. أما إذا تعذر ذلك فتغيير الستائر في نفس الغرفة أو استبدال الألوان المستخدمة في الدهان قد تساعد على كسر الروتين و الملل.

· كثرة الكلام أو عدم الكلام: إن المرأة تشعر بالضيق إذا ما قام الزوج بإعادة نفس الكلام أثناء ممارسة الجنس حتى يصبح الموضوع بالنسبة لها شريط ممجوج يعاد كل مرة أثناء العملية الجنسية. لذلك ينصح الرجال بتغيير الجمل المستخدمة من حين لاخر لكسر الملل و الروتين.
المشكلة الأخرى في هذا السياق هي أن الزوج قد يكون من النوع الذي لا يتكلم أثناء ممارسة الجنس، هذا الصمت المطبق قد يدفع الزوجة إلى فقدان الرغبة في ممارسة الجنس مع الزوج أو قد يؤدي إلى فقدان الشهوة الجنسية عند المرأة.

· عدم الرغبة في كسر الروتين: قد تفقد الزوجة الرغبة في ممارسة الجنس مع الزوج إذا توقف الرجل عن البحث عن وسائل جديدة للمتعة الجنسية . فالزوجات يشعرن بالضيق في حالة قيام الأزواج بممارسة الجنس بطريقة واحدة على مدى سنوات الزواج. لذلك يجب التجديد دائما في الحياة الجنسية بين الزوجين

Wednesday, December 12, 2007

عـــــــــذراً، يـــا جبـــــــــران


عـــــــــذراً، يـــا جبـــــــــران

مرحبا، يا جبران،
عامان يمرّان، وانتَ بعيد،
بيني وبينك مسافات من الغربة والوجع والشوق،
اشتاقك، واناديك،
اكلمك، في السرّ،
احادثك عندما اكون في الكنيسة، وعند صلاة الصبح، وساعة الرقاد، بعد يوم مرهق، ولا يسمعني احد،
احادثك يوم اكون وحدي، عندما اواجه صعوبات التزام مبادئنا، حين تحاول الواقعية قتل الحلم لأستمد منك الصلابة للصمود.
اليوم، احادثك، في العلن، امام الجميع، وليسمع صوتي الآخرون، لأنني سأفرغ بعض ما في صدري، وسأبوح لك، باسمهم جميعا – مَنْ هُمْ؟ - ببعض الخطايا، ولتكن مقبرتك، في مار متر، كرسي اعتراف، فاسمع لي:
عذراً، يا جبران،
خطيئتنا عظيمة: مرة، هم قتلوا جسدك وكسروا قلمك، ومرة نحن اللبنانيين قتلنا ذكراك ومبادئك.
المرة الاولى، على طريق المكلس، يوم كمن القاتل الغبي، في 12/12/2005، ينفذ اوامر معلميه ليفجر حقده وجنونه، وليغتال القلم والصوت والقامة الجميلة، وما كان يعلم، انه باغتيالك، يا جبران، كان يذبح اولاده دون ان يدري، ويغتال حريتهم ومستقبلهم وضياء عيونهم.
المرة الثانية، قتلناك جميعاً، يوم تخلينا عن قسمك وقسمنا، ففرقتنا الغرائز والعصبية والفئوية والمصالح الشخصية والحسابات السياسية والنكايات العمياء،
بسهولة، تخلينا عن وحدتنا وانقسمنا على انفسنا وحطمنا احلامنا والآمال، وضربنا صدقية اقوالنا، وحرقنا الوثائق والوعود، ومثلنا ساعة دور يهوذا، وساعة دور بيلاطس، وكلنا ابرياء من دم هذا الصديق...
شاركنا، جميعا، يا جبران، في تشويه القسم الذي اطلقته في ثورة الارز، وفي ساحة الشهداء، لقد وحدتنا دماؤك، مسيحيين ومسلمين، وفرقتنا انانياتنا والاحقاد، فاذا بنا بقايا وشظايا، واذا بالفجر الذي أشرق، من خلال عينيك المغمضتين، يكاد ينطفئ، ولسان حالنا يقول:
إما ان يكون لبنان على قياس كل منا، وإما ان نرفض لبنان الموحد، لبنانك، لبنان رفاقك ومن آمنوا بمبادئك، نرفضه وندمره على رؤوس الجميع.
ويا جبران،
يوم ودعنا جثمانك الطاهر، في كاتدرائية القديس جاورجيوس وقف كبيرنا غسان، مترفعا، متجاوزاً الجرح والوجع، ليقول: ادفنوا مع جبران الاحقاد والاجواء الخلافية.
وفعلنا، ولكن... جاء من يوسوس، جاء من يثير الغرائز والاحقاد، من يفتح القبور ويحرك الخنجر في الجروح، وبدلاً من ان نتحرر ونمارس حقنا في الحياة، غرقنا في التبعية، وعاد الآخرون ليقرروا عنا، ومن جديد، كثرت الاقنعة، وتحولت الكلمات الى طعنات في الخاصرة، وما التزمنا لا الوعود ولا القسم. وكأننا لم نتعلم شيئا، لم ندرك نعمة الاستقلال والحرية، حررنا الارض، او نكاد، ولكن لم نستطع تحرير ارادتنا ونفوسنا. وما نفع الارض دون البشر، وما فائدة تحرير التراب اذا بقي اهلها عبيداً، تتحكم بهم غرائزهم وأنانياتهم وانتماءاتهم الطائفية؟
اغفر لنا، يا جبران، سوء التصرف، وسوء الاحكام، وسوء التحليل والحوار والقرار.
ما كنت اظن يوماً أنني سأسقط مضرجا بالمبادئ، كما سقطت انت مضرجا بدمائك – وعفو دمائك لهذه المقارنة – ومع ذلك، اعلم، انك تصلي من اجلي، كما من اجل جميع اللبنانيين، في 14 آذار كانوا ام في 8 آذار، لعلنا نستفيق ونعود...
انتَ تعلم، يا جبران، اننا على عتبة عهد جديد، وان كل آمالنا، كما آمال اطفالنا والشباب، ان يكون عهد حرية وانتاج وسلام، فالرجل الذي قد يتسلم الشعلة، وان عارضناه – انا وانت والوالد – متمسكين بالمبدأ والدستور، فإنه يبقى، في ظلمة هذا الليل، قنديلاً يمكن ان نستضيء به، نحو وطن متجدد سيد. لكنني خائف لأننا، وان بلغنا حد الهاوية، لا نزال نتشاطر بعضنا على البعض لعلنا نتحكم ونسجل انتصارا، ولو كان هذا الانتصار على حساب لبنان.
فيا جبران، يا اخي وصديقي وزميلي، معاً مشينا طريقاً طويلاً، لم يبدأ منذ ثلاث سنوات، لكنه بدأ منذ خمس عشرة سنة، يوم وقّعنا معاً، ننادي بالحرية والاستقلال، في أزمنة الوصاية والاستبداد والفساد...
ما تراجعنا عن خطوة، ولا ارتكبنا خطأ المساومة والتهاون، وما وقّعنا، وتراجعنا عن توقيع... اما اليوم، وانت البعيد احس نفسي غريبا الى حد الوحدة، وكم اشعر بالحرقة والحسرة والشوق. لأنني ارى المسار يعود الى الانحراف، وارى الفرصة التاريخية التي حققناها بتضحياتنا العظيمة، بدمائك ودماء رفاقك من شهداء لبنان الابرار، اراها تضيع مجدداً، وما يرعبني يا جبران ان ارى قسماً كبيراً من شعبنا الحبيب الطيب منجرفاً فرحاً بالمواجهة مصفقاً لدعاتها لأنهم وعدوه بالانتصار، واي انتصار؟!!
فعذراً،
كل الكلمات تعتذر،
اغفر لهم، يا جبران، لأنهم لا يدرون ما يفعلون،
اما انا، فاسمح لي بتكرار ما رددته، يوم مصرعك، اذ قلت"
احمل علمك، يا جبران، وامش،
طوّق عنقك بذاك الشال المشغول بسهر العيون ونبض الشباب واصابع الامهات،
اشهر قلمك سيفاً،
ارفع صوتك اكثر،
لوّح بهويتك الجامعة بين الاديان والمناطق،
نادِ على الزملاء ورفاق الدرب، ثم،
ردد قسمك المدوي صدقاً ووطنية:
نقسم بالله العظيم،
مسلمين ومسيحيين،
ان نبقى موحدين، الى ابد الآبدين،
دفاعاً عن لبنان العظيم.
فيا جبران، يا رفيق النضال، يا من شاركته في الحلم بلبنان العظيم، دعني، في ختام حديثي العلني اليك، اعاهدك في يوم ذكراك على ان روح الخيبة التي تعتمر في نفوس شعبنا، لن تستطيع اغتيال حلمنا هذا، واننا، وان كبا جواد مسيرتنا الخلاصية اليوم، سنبقى ملتزمين قسمك وسنتابع النضال لكي يعود لبنان وطن الانسان والحرية والكرامة، وطناً يعيش فيه ايتامك والاجيال الطالعة مرفوعي الجبين.
سنبقى متشبثين بالحلم، سنثور في وجه مشوهيه، سنستعيد المبادرة لنردعهم ولن يخذلك شباب لبنان الذين احبوك، ولن نهدأ او نستسلم حتى نوحد لبنان ونحرر شعبه من العبودية القاتلة، لأننا بذلك، نفيك يا جبران حقك، ونقدم لك الراحة في قبرك، لأن لبنان الذي بذلت حياتك فداء عنه يكون قد قام سيداً حراً مستقلاً.
مرة اخرى سنلتقي.
ثق، ايها الامير الجميل، ايها الفارس الشهيد، انني احبك، واشتاقك. وسأبقى...
بطرس حرب

بقلم النائب بطرس حرب

المصدر : جريدة النهار

كل الإحترام للنائب بطرس حرب
وبقول ل جبران رح نبقى عالوعد
ونحترم القسم وناضل لاجل نوصل الرسالة
ونحقق الحلم

كما يخاف الريح من غصون الأرز


كما يخاف الريح من غصون الأرز
بقلم فادي شربين

قائد في ميدان الشرف والتضحية، محنّك الكلام، ينظر كنسر للأمور قدير لافهامك، تسمع عذب الكلام يحاور عينيك بتعابير يديه واتبسامته.

يا الهي انك تشفي وجع القلوب، حكيم النفس والوجدان صلب المواقف كصلابة الارز في لبنان. اضطهدت على خشبة الخلاص قيدوا يديك لانك اشرت اليهم انهم مذنبون، فابتكروا الجرائم ونسبوها الى سمير جعجع، فكانت جريمته انه لا يعرف الاجرام وقد عشقوا الفساد والاجرام... جريمته انه بريء وهم مجرمون سفاحون ...

جريمته انه رفض ان يكون حملا وديعا بين عصابات اللصوص وجماعات الذئاب...

جريمته انه عبد البراءة والمحبة والسلام وهم عبدوا الاحتيال والمرواغة والتخاذل...

جريمته انه قيمة انسانية خيرة وهم اولاد الافاعي وزبانية جهنم... جريمته انه حمل في قلبه الايمان ولبنان وما حملوا الا الشياطين والخزلان...

فكانت القرارات بسجنه من مبدأ انه يؤدي واجباته الوطنية بوعي واخلاص وهم نسوا واجباتهم وباعوا قضيتهم ومسخوا انسانيتهم...

سجن لانه ابى الا ان يبقى المواطن والقائد الامثل، يؤدي الرسالة ويتحسس جروح الوطن وآلام المواطنين وعلى الارجح لانه ينبذ التمييز الطائفي، الفئوي والعنصري وهم متعصبون وتعصبهم أعمى لا يرتكز على اي منطق فلسفي او عرف اجتماعي او فقه ديني...

اعتقل لأنه يعيش الام شعبه وأمته ويتحسس اهاتهم ومحنتهم وهم بلا قلب ولا فكر اوعاطفة او رحمة ...

أسروه لأنه رفض ان يكون أسيرا في وطنه وهو يعتبر ان كل بقعة ارض من لبنان هي لبنان لأنه يعشق الانفتاح والوئام وهم متخلفون متقوقعون في زوايا العمالة والاجرام...

سجن لأنه يؤمن بلبنان الواحد وهم يريدون نهشه بأظافرهم وأنيابهم وتوزيعه على عصاباتهم ومأجوريهم لأنه يتألم مع كل جائع ويشعر مع كل محزون وهم لا يتألمون ولا يحزنون لأنهم اموات في الانسانية لا يشعرون ولا يبصرون ...

أعتقل لأنه غني بالرفعة والشهامة والأخلاق، وهم سفلاء جبناء لا يهتمون للقيم ولا يفكرون الا بالمادة البالية والأعمال الدنيئة الرخيصة.

أرادوا موتك ولكن المحبة لا تموت... أرادوا دفنك ولم يعرفوا انك مشتاق لعناق الأرز الطاهر وتقبيل كل حبة من تراب لبنان.

أرادوا أن يقتلوك ليمتعوا أنظارهم برؤيتك جثة هامدة ليتفاخروا ببطولتهم ومقدرتهم ليسجلوا ولو انتصارا واحدا في معركتهم ضد الحق والخير والمحبة، تمنوا قتلك وقد قتلوا انفسهم، تمنوا عذابك وقد استحقوا غضب الانسانية وعذاب جهنم.

لقد توهموا أنك عزلت وراحوا يزغردون ويقرقعون الكؤوس ولم يدركوا انهم يشربون كأس موتهم وهلاكهم ولم يعرفوا لفداحة غباوتهم ان من حمل لبنان في قلبه وعبير الأرز في عروقه وخلجات فكره لا يمكن ان يموت.

ما ان سحنوك حتى وقفوا مدهوشين امام عظمة الحق ودينونة الخالق فتدحرجت صخرة من القادة مليئة بالحق وعشاق لبنان والحرية، ومشت صفوف من المؤمنين بهذه القضية في شوارع لبنان المسلوب يطالبون بحريتك وحرية هذا الشعب والوطن... ولم يكن طويلا حتى استدركوا واكتشفوا ضعفهم وسفالتهم وراحوايرتجفون كاللصوص أمام الحكيم العادل.

وجدوا أنفسهم منهزمين يتحبطون في لجج الحقد والباطل... فأدرك الشعب ان بسجن هذا القائد قتلت القيم الانسانية، شوه وجه الحق والضمير والمحبة، اغتصبت الكرامة والحرية.

أيها القائد الحكيم سجنت لنبقى أحرارا... خرجت من حبسك لتحرير شعب على ارض مفدسة فوجدناك موسوعة للفكر والنضال من اجل الوجود والحريات.

اني أرى اليوم التحديات وها هم على شاشات التلفزة يريدون سلب ما جمعت وحصد ما زرعت ولكن لا يريدون ان يعطوا ما اعطيت. باسم اي قضية يتحدوك أباسم الحرية وقد قدمت نفسك بخورا على مذبحها الطاهر؟ أباسم المحبة وقد خفق قلبك بنسماتها النقية وانوارها البهية؟ أباسم الوحدة وقد عملت طوال حياتك من أجل الوحدة والتسامح والأخوة؟ أباسم العدالة وقد كنت لأجنحتها ترانيم صافية نقية؟ أباسم الخلاص وقد توجت جميع أعمالك وعطاءاتك بالاخلاص والتجرد؟

يا قائدا ستظل مخرزا بأعينهم، انهم يخافون من عنفوانك وبعد نظرك كما يخاف الريح من غصون الأرز، خافوا منك فسجنوك، لأنهم صغار اضطهدوك.

يا قائدي انت الملاذ والولاء والانتماء... بشّر أصحاب السماء اننا واعدون وقل لأصحاب الأرض أننا قادمون... وللتاريخ قل ها انا الحكيم باق


Tuesday, December 11, 2007

شجرة الزيتون: رمز الأمل والسلام






شجرة الزيتون: رمز الأمل والسلام
تناسب شجرة الزيتون بيئة الأرياف المحيطة ببيت لحم لأنها تحتاج إلى مساحة قليلة من الأرض لجذورها وتكتفي بكمية محدودة من المياه. تنتسب شجرة الزيتون لعائلة الأشجار ذات الأوراق الإبريّة وتعمر لأجيال وأجيال لذا فإنّ مشاهدتنا لأشجار الزيتون التي يصل عمرها إلى مئات السنين في منطقة بيت لحم لا تثير العجب.


الإنجيل ذكر زيت الزيتون في 140 موضعاً ، وجعل المسيحيين شجرة الزيتون رمزاً للدين والآلام لأن السيد المسيح تألم على جبل الزيتون ، وأخيراً جعلت رمزاً للصحة والطعام اللذيذ ، ولم تهمل الكتب المقدسة الأخرى ومنها الإنجيل شجرة الزيتون وفضلها ، بل أشارت بذكرها في مواضع كثيرة فيها تعبير بديع يشبه الزيت بروح الله وذلك في مثل العشر عذاري الحكيمات والجاهلات ، واعتبر الزيتون البري في الإنجيل وأعمال الرسل دلالة عن الرجل الوثني ، أما الزيتون المزروع فدلالة عن المسيح عليه السلام الذي اكد استعمال زيت الزيتون في شفاء المرض في رسالة يعقوب الرسول بقوله ( أمريض أحد منكم ، فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب ) . وورد في إنجيل مرقص ما يشعر بذلك ( واخرجوا شياطين كثيرة ، ودهنوا بزيت مرض كثيرون تشفوهم )
كما ويقوم المسيحيون يمسح أطفالهم بزيت الزيتون اثناء عمادهم ، كما استقبل سكان القدس المسيح بأغصانها يوم دخل المدينة قبل موعد صلبه بأسبوع ، وما زال الأطفال حتى يومنا هذا يحملون مجموعه من نفس الأغصان ، يزينوها بالورود والبيض والبالونات في مثل هذه الذكرى ( أحد الشعانين ). ولكون شجرة الزيتون مباركه ومقدسه فأن أمهاتنا يبخرن بأوراقها أولادهن وحيواناتهن عند الشك بإصابتهم بالحسد والعين الشريرة .وللمسيحين اعتقاد عن شجرة الزيتون ففي عيد الصليب المقدس في 13 أيلول وفي عيد الغطاس في 6 كانون الثاني فإن شجرة الزيتون تنحني احتراماً لوجه الله .


بطاقات Christmas





Christmas بطاقات