Thursday, October 25, 2007

لحماية اللأطفال من مشاهدة الأفلام على الانترنت ؟




عديد من التحذيرات الخاصة باباحية عدد من ألعاب الفيديو التي يستخدمها الاولاد على شبكة الانترنت مباشرة ومنها لعبة Running Scared التي تعتبر جزءا من الحملة الدعائية للفيلم نفسه.
يعتبر الدخول على هذه الالعاب سهلا للغاية وتتزايد الزيارات على مواقعها يوميا وذلك على حساب براءة آلاف الاولاد.
ولسوء الحظ ان لعبة Running Scared ليست الوحيدة التي تحتوي على مواد اباحية اذ تمكنا في العام الماضي من اكتشاف بعض الصور الاباحية في لعبة Grand Theft Auto:San Andreas مما يدعو الآباء الى الحذر ومراقبة استخدام اولادهم لشبكة الانترنت دائما، ففي عصر يمكننا فيه الدخول الى شبكة الانترنت عن طريق هواتفنا النقالة ولعب اكثر الالعاب تعقيدا وارسال الصور واستقبالها في لمح البصر، اصبح من السهل على الاولاد الحصول على كمية كبيرة من المواد والصور الاباحية.
اجعل تصفح شبكة الإنترنت أكثر أمانا للأولاد
اصبحت شبكة الانترنت اليوم مكانا يستخدمه الجميع من جميع الاعمار للبحث عن المعلومات والترفيه رغم انه كان في الماضي مخصصا للبالغين فقط.
لقد اصبح من السهل على الاولاد الآن الدخول الى شبكة الانترنت من خلال اجهزة الكمبيوتر المتوافرة في المدارس والمكتبات او في المنزل للاطلاع على جميع المعلومات من جميع انحاء العالم واستخدامها في الواجبات المدرسية، كما اصبح بامكانهم ممارسة هواياتهم واللعب وبناء عالمهم الخاص على شبكة الانترنت من خلال تصميم مواقعهم الخاصة.
نتيجة لهذا، تم تصميم آلاف المواقع الموجهة للاولاد من سن ما قبل المدرسة الى سن المراهقة، كما ان العديد من المؤسسات التعليمية والمنظمات والشركات والهيئات قد خصصت صفحات او مواقع للاولاد تحتوي على معلومات موجهة الى الآباء او البالغين ايضا.
يمكن للاولاد الآن معرفة ما يحدث في العالم من خلال تلك الشبكة التي تربطهم بأشخاص حقيقيين وبمواقع من شتى بقاع الارض وتقدم بعض المواقع فرصة زيارة دول اخرى والتعرف الى اولاد جدد وتبادل الاخبار والافكار والصور والكتابات معهم.
وعلى الرغم من هذا، تزداد مخاطر استخدام شبكة الانترنت يوما بعد يوم اذ انها لا تخضع الى اي قانون ويمكن لاي شخص ان يضع عليها معلومات وروابط للمواقع والصفحات التي يريدها من دون اي رادع، لذا يتلخص الخطر الذي يمكن ان يتعرض اليه الاولاد في النقاط التالية:
يمكن للاولاد ان يدخلوا الى مواقع تحتوي على معلومات وصور واحاديث يعتبرها الآباء جنسية وعنيفة وعنصرية او مخلة بالآداب العامة.
يمكن ان يتحول الاولاد اثناء استخدامهم لغرف المحادثة الى هدف يسعى اليه البالغون والمراهقون الاكبر سنا.
اصبح الاولاد هدفا للذين يقدمون جوائز والعابا مقابل الحصول على معلومات عن الاسرة.
تقدم بعض المواقع التجارية معلومات تعليمية او ترفيهية، لكنها في الاصل اعلانات خادعة تهدف الى بيع بعض المنتجات الى الاولاد.
التحدث إلى الأبناء
تتوافر على شبكة الانترنت مواقع مفيدة وغيرها ضارة ويمكن لابنائكم الوصول الى اي معلومة يريدونها اليوم بشكل سريع جدا، كما يمكنهم زيارة المواقع الاباحية بسهولة كبيرة.
وعلى الآباء التحدث لاطفالهم دائما عن مشاهداتهم تلك وان تتعرفوا الى اصدقائهم وان تناقشوا المواضيع التي يهتمون بها وألا تتهربوا من المواضيع المحرمة ومناقشة اضرارها.
لا تفوتوا فرصة التحدث الى ابنائكم ولمساعدتهم على تحقيق النجاح اتبعوا النصائح التالية:
استخدموا موضوع الانترنت كطريقة لفتح حوار معهم بدلا من ان يتحول الحديث الى محاضرة طويلة لا نهاية لها.
توقعوا فضول الابناء ولا تفاجأوا اذا رأيتموهم يشاهدون عن طريق المصادفة او عمدا موقعا سيئا.
تحدثوا الى ابنائكم عن شعوركم تجاه الافلام الاباحية.
ضعوا قواعد لاستخدام الانترنت: ما هي المواقع المسموح بزيارتها؟ وما هي الممنوعة؟ واشرحوا لابنائكم سبب تلك القرارات.
اذا اكتشفتم ان احد ابنائكم زار احد المواقع الاباحية تحدثوا اليه عن سبب قيامه بذلك وعما شاهده وعن شعوره. وتذكروا ان تستمعوا اليه اولا.
يشعر بعض المراهقين بنوع من الفضول حيال هذه الامور، فلا تجعلوا هذه المواقع تشكل مصدر المعلومات الوحيد لهم بل اخبروهم انهم بامكانهم التحدث اليكم عنها في اي وقت.
راجعوا معهم ما عليهم القيام به عند رؤيتهم لهذه المواقع التي تشعرهم بعدم الارتياح.
تأكدوا من فهم ابنائكم لما تتوقعونه منهم عند استخدامهم للانترنت ومن موقفكم من المواقع الاباحية.
كيف يمكن ان يوفر الآباء نوعا من الحماية لابنائهم الذين يستخدمون الانترنت؟
عن طريق استخدام نوع من البرامج التي تغلق او تحظر استخدام بعض مواقع الانترنت.
عن طريق تقديم التوعية اللازمة من خلال التحدث الى الولد عن الحماية من شبكة الانترنت.
عن طريق شرح بعض المبادئ للاولاد واهمها عدم إعطاء معلومات عن الاسرة للآخرين من دون موافقة الاهل.
حدود برامج اغلاق شبكة الانترنت:
يمكن للاولاد الذين يعرفون الكثير عن شبكة الانترنت ان يجدوا بسهولة طرقا لاختراق او تعطيل اجهزة اغلاق الانترنت.
يمكن لهذه البرامج ان تغلق مواقع يرغب الآباء في استخدامها.
لا تعتبر اي من هذه البرامج فعالة كليا في اغلاق جميع المواقع المطلوب اغلاقها، اذ ان شبكة الانترنت تتغير باستمرار.
يمكن الا يشغل مقدم خدمة الانترنت الخاص بك هذه البرامج، لكن خدمات AOL، Prodigy، وCompuServe تقدم جميعها خدمة مراقبة الانترنت مجانا لعملائها لهذا تأكد من مقدم الخدمة قبل استخدامه.
يمكن لبعض هذه البرامج ان تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اذا حاولت افسادها، لذا تأكد من تخزين المعلومات الموجودة على القرص الصلب في مكان آخر في حال حاول احد اولادك اللعب بهذه البرامج.
لهذا تحث تقارير المستهلك على ان يتوافر التالي في برامج إغلاق المواقع:
نشر فئات المواقع المغلقة.
امكانية دخول المستخدم الى قائمة المواقع المغلقة.
يستخلص من كل هذا انه ما من منتج يعمل بكفاءة 100% لحماية اولادك من الدخول الى مواقع غير مناسبة، لهذا يفضل مراقبة استخدام طفلك لشبكة الانترنت والتحدث معه دائما من اجل حمايته.
تقسم الحماية من شبكة الإنترنت إلى قسمين:
برامج يحملها الآباء على أجهزة الكمبيوتر في المنزل.
برامج يمكن أن تعمل من خلال مزود خدمة الإنترنت مما يؤمن الحماية من بعض مواقع الشبكة.
تعمل آلية هذه البرامج من خلال:
فحص المواقع التي تحتوي على كلمات معينة وإغلاقها.
اغلاق المواقع التي تحتوي على مواد جنسية وعنيفة.
الحد من عمليات البحث عن مواضيع او كلمات معينة.

إجراءات على الوالدين اتخاذها لحماية أولادهم من الأفلام الإباحية على شبكة الانترنت:
وضع جهاز الكمبيوتر في مكان يسهل عليكما رؤية المواقع التي يتم زيارتها.
التحدث مع الابناء عن المواقع التي زاروها وعما شاهدوه عليها.
التحدث مع الابناء عن شعورهم تجاه الافلام الاباحية وعن قيم الاسرة وأخلاقياتها.
التحدث مع الابناء عما يمكن ان يفعلوه اذا دخلوا موقعا
يشعرهم بعدم الارتياح او يكتب لهم رسائل غير لائقة.
وضع قواعد لاستخدام الابناء للانترنت تشرح لهم
توقعاتكم منهم عند قيامهم بذلك.
الدراية بطريقة استخدام الانترنت وبمواقع الاطفال.
استخدام برنامج تعقب ومراقبة المواقع الالكترونية.
الحد من وقت استخدام الابناء للانترنت.

بعض النصائح للآباء:
توفر هذه النصائح مصدرا لحماية الاولاد من سوء استخدام شبكة الانترنت (مقدمة من وزارة التربية والتعليم الاميركية: دليل الآباء لاستخدام شبكة الانترنت).
التواصل مع الآخرين من خلال شبكة الانترنت:
نبه ابناءك الى ضرورة عدم التحدث الى الغرباء على شبكة الانترنت فعلى الرغم من تصرف بعض هؤلاء بعقلانية وادب، لكن البعض الآخر يتصف بالوقاحة والخبث وحتى الاجرام. علم ابناءك ان:
لا يعطوا للآخرين اي معلومة شخصية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف و العمر والعرق ودخل الاسرة واسم المدرسة وموقعها او اسماء اصدقائهم، والا يستخدموا بطاقات الائتمان على شبكة الانترنت من دون طلب الاذن المسبق لذلك.
لا يعطوا كلمة السر لاحد حتى ان كان صديقا لهم.
لا يرتبوا للقاء شخصي مع احد تعرفوا عليه من خلال شبكة الانترنت الا بموافقة منك على ان يتم اللقاء في مكان عام.
لا يردوا على رسائل تشعرهم بعدم الراحة او الاضطراب بل تجاهل مرسلها وانهاء الاتصال معه واخبارك فورا بهذا انت او اي شخص بالغ تثق فيه.
لا يستخدموا الفاظا نابية او يرسلوا رسالات بغيضة للآخرين باستخدام الانترنت.
تأكد من اخبار ابنائك ان ليس كل من يتعرفوا اليه على شبكة الانترنت صادق في المعلومات التي يقدمها.

الذرة والبطاطا لصناعة ' البلاستيك الأخضر


أطلقت مجموعة من الشركات الأميركية منتجا جديدا، تراهن على أنه سيقدم بديلا بيئيا مناسبا لمشكلة مزمنة تتعلق بمادة البلاستيك الواسعة الاستخدام، ويحمل المنتج اسم 'البلاستيك الأخضر' وهو مصنوع من الذرة ونباتات طبيعية أخرى.
وتكمن أهمية هذا المنتج، إلى جانب أنه يضمن إمكان التخلص منه عبر التحلل الطبيعي السريع، في أنه قادر على الحد من استهلاك النفط الذي يقدم المواد الأولية الأساسية لصناعة البلاستيك العادي.
وحتى الساعة، بات المنتج متوفرا عبر عدة شركات، وفي مقدمتها 'ميتابوليكس' Metabolix التي تؤكد أنها تلقت العديد من طلبات التصنيع التي تشمل أذرع شفرات حلاقة وفناجين قهوة.
فيما تؤمن شركة نيتشر ورك Nature Work البلاستيك الأخضر لمجموعة متنوعة من الاستعمالات، وفي مقدمتها عبوات المياه
غير أن عمل تلك الشركات لم يسلم من الانتقادات العلمية، إذ لفت البعض إلى أن عملية تصنيع المنتج تساعد على ضخ كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون في الأجواء، وذلك إلى جانب أن مكوناته الأساسية تشمل بعض أبرز مكونات السلة الغذائية البشرية، مثل الذرة وقصب السكر والبطاطا الحلوة.
أما على الصعيد الاقتصادي فإن كلفة إنتاج 'البلاستيك الأخضر' تفوق كلفة إنتاج البلاستيك الطبيعي بثلاث مرات، مما قد يشكل عائقا أمام الاستخدامات التجارية لهذا المنتج.
وبرز في هذا الإطار إبداء بعض الخبراء خشيتهم من تأثير البروتينات النباتية المعدلة جينيا داخل 'البلاستيك الأخضر' على المستهلكين خاصة إذا ما دخل المنتج بقوة في مجال حفظ السوائل والأطعمة.
بالمقابل، قالت وكالة حماية البيئة الأميركية، إن 'البلاستيك الأخضر' قادر على خفض الفاتورة الإجمالية لاستيراد النفط في الولايات المتحدة من أجل الصناعات البلاستيكية بمعدل 10%، كما شددت على أن المنتج قد يشكل حلا عمليا لمعضلة قلة التدوير.

Wednesday, October 24, 2007

شراهه الأكل أسبابها علاجها



هو الرغبه المفرطه للطعام على الرغم من الشعور بالشبع ، و ذلك لعوامل نفسيه وهرمونيه تختلف من حاله لأخرى و تحتاج لعلاج مختلف بالتأكيد ، و يمكن أن تستمر حاله الشراهه لفتره ثم تتوقف أو يمكن أن تستمر مسبباً للمريض أمراض كثيرة بسبب البدانه.
الأسباب :
ذكرت في بالبدايه أنه يحتمل الإصابه بمرض نفسي أو جسمي (هرموني) و تشمل :
 الضغط النفسي و القلق و التوتر .
 البوليميا "الشراهه العصابي" ( مرض نفسي يتميز افراط المريض بتناول الطعام ثم يقوم بالقيئ).
 افراط افراز للغده الدرقيه ومرض جريفز ( افراط افراز هرمون الثيروكسين بسبب خلل مناعي يصيب الغده الدرقيه)
 أمراض السكري ( النوع الأول و الثاني و سكري الحمل ) أو بسبب نقص مستوى السكر بالدم.
 تناول بعض أنواع الأدويه مثل مضادات الإكتئاب و الكورتيزون الذي يضاد هرمون الأنسولين في إداء وظائف و منها ادخال السكر الموجود بالدم إلى الخلايا مما يجعل الخلايا تنبه الجهاز العصبي لحاجتها للسكر ، فيكون رد فعل الجهاز العصبي أن يزيد من شهيه المريض للطعام و يستمر التنبيه و يستمر المريض بالأكل دون أن يصل السكر للخلايا و هكذا.

التشخيص :
يتم تشخيص المرض من خلال التعرف على شكوى المريض و علامات البدانه في بعض الحالات ، بالإضافه إلى تحاليل الدم و خصوصاً هرموني الأنسولين و الثيروكسين و باقي التحاليل الأخرى ، و في حاله وجود زائد في نشاط الغده الدرقيه يتم التأكد من السبب باستخدام تحاليل أخرى كالتصوير المقطعي للدرقيه و الفحص السريري و غيره ، أما عن العوامل النفسيه فيتم التعرف عليها بسهوله من خلال المقابله الشخصيه الطبيه و التاريخ الصحي و بعض الأعراض و العلامات التي تبين إصابه المريض ببعض الأمراض النفسيه.
العلاج :
طبعاً يتم العلاج وفق ما يثبت من مسببات للمرض ، فإن كانت نفسيه تحتاج لجلسات مع طبيب مختص بالأمراض النفسيه و يتم العلاج خلال فترات متفاوته تختلف بإختلاف حاله المريض و نوع المرض النفسي ، أما في حاله الأمراض العضويه " الجسميه" فيتم التدخل حسب حاله المريض و مسبب شراهه الأكل ، فأن كان السبب نشاط في الغده الدرقيه يتم علاج المريض دوائياً و بالإشعاع أحياناً ، أو بالجراحه من خلال استئصال جزء من الغده الدرقيه.




الشاي الأخضر حقائق و أسرار



اشتهر سكان اليابان و الصين منذ آلاف السنين بشرب الشاي الأخضر ، و الذي ما لبث و أن انتشر في بلاد العالم ، لمذاقه الطيب ، و سهوله تحضيره و لم يكن يعلم أحد بمدى فوائده الطبيه .
و قد أثبتت الأبحاث العلميه الحديثة احتوائه على نسب وفيره من مضادات الأكسده و التي تعمل على محاربه سرطان الفم و المرئ و المعده و البنكرياس و القولون و يساعد الكبد من التخلص من السموم و المواد الكيميائيه و الكحول ، و يمنح الفم حمايه ضد البكتريا ، بالإضافه لدوره في تقليل حدوث سرطان المثانه، و كذلك يحمى الإنسان من أمراض القلب بخفض نسبه الكوليسترول السيئ التي تعمل على تصلب الشرايين و فشل عضله القلب و ارتفاع ضغط الدم ، و يقلل من حدوث الجلطات القلبيه و الدماغيه ، و يخفض نسبه السكر بالدم مما يقلل من خطر الإصابه بداء السكري.
و في دراسات سابقه توصل الباحثون إلى دور مضادات الأكسده في التقليل من أعراض البرد و الانفلونزا و دعم الجهاز المناعي ، و التقليل من علامات الشيخوخه و تقدم السن و في النهايه نستخلص أنه من أقوى مضادات الحساسيه و الفيروسات و العدوى البكتيريه و نختم بدوره الريادي في تنظيم و تنشيط معدل الأيض ( البناء و الهدم في الخلايا) ، و نسب السوائل في الجسم ، و ننصح الجميع بالتمتع بمذاق الشاي الأخضر بعد تناول الطعام بساعتين استناداً على أحد الأبحاث التي أشارت إلى أن الشاي يفقد فائده بعض الأطعمه المحتويه على البروتينات كاللحوم و الألبان .

و أخيرا و ليس بآخر اتمنى أن يكون قد نال هذا الموضوع اعجابكم ، فلا تنسوني من صالح دعائكم و بارك الله فيكم و رعاكم

خصوبة الرجل تنخفض بعد الأربعين.. والتدخين يساعد على ذلك



خصوبة الرجل تنخفض بعد الأربعين.. والتدخين يساعد على ذلك

- تبدأ خصوبة الرجل في الانخفاض بعد سن الأربعين ويزيد من معدلات الانخفاض التدخين وتعاطي الخمور والمخدرات والبدانة.
وتوصلت دراسة أجريت مؤخرا الى ان اثنين في المئة فقط من الاستراليين لا يعتقدون ان سن الرجل مهم فيما يتعلق بقدرته على ان يكون أبا. غير
ان السن وأسلوب الحياة الراهن تؤثر على الحيوانات المنوية وعلى فرص الرجل في ان يكون أبا.
وتقول آن کلارك من جمعية الخصوبة الاسترالية، ان عدد الحيوانات المنوية في اختبارات الخصوبة لدى الرجال تتكون في المستويات العادية، ولكن الأطباء يرون ان هناك تشوهات في الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية هو المسؤول عن انخفاض الخصوبة.
فاذا کانت هناك أكثر من 20 في المئة من الحيوانات المنوية " متشظية " فان فرصة الحمل تنخفض للغاية. وهناك ارتباط بين عوامل أسلوب الحياة العصري مثل تعاطي الخمور والتدخين والزيادة المفرطة في الوزن وبين التشوهات في الحمض النووي ( دي ان ايه ).
وتقول کلارك ان هذا هو السبب في ان احتمالات ان تحمل امرأة في الثلاثينات في العمر من زوجها الذي تخطى الاربعين تنخفض للنصف وتقول، ان
الزوجين يتعين عليهما ان يفكرا في وقت مبكر في الانجاب في السن الذي تكون فيه الخصوبة في مستوياتها المثلى.

البدانة وباء عالمي





تنتشر البدانة في أنحاء العالم باستثناء شرق آسيا. فقد أظهرت دراسة اجريت في يوم واحد عام 2006 في 63 بلداً أن 24 في المئة من الرجال و27 في المئة من النساء الذين ذهبوا الى اطبائهم يومذاك كانوا من البدناء، وان 30 في المئة من الرجال و40 في المئة من النساء كانوا يعانون زيادة في الوزن.
وشملت الدراسة 168159 شخصاً من البالغين في دول في القارات الخمس ليس بينها الولايات المتحدة.
وأظهرت النتائج ان بقية دول العالم تتساوى مع الولايات المتحدة التي اعتبرت لفترة طويلة على انها البلد الذي
لديه اسوأ مشكلة في زيادة الوزن.
ويشار الى ان ثلثي الاميركيين يعانون زيادة في الوزن وان ثلث هؤلاء من البدناء.
وقالت بيفيرلي بالكو مديرة البحوث في المعهد الوطني الفرنسي لأبحاث الصحة في فيليجيف، التي اشرفت على الدراسة التي نشرت في دورية "سيركيوليشن" الأميركية، ان "نتائج الدراسة توضح ان زيادة وزن الجسم اصبحت وباء، لأن بين نصف الى ثلثي الاشخاص الذين شملتهم كانوا يعانون زيادة في الوزن او هم من البدناء".
ووجدت الدراسة أيضاً ان 7 في المئة فقط من الاشخاص في شرق آسيا هم من البدناء مقارنة مع 36 في المئة في كندا و38 في المئة من النساء في بلدان الشرق الاوسط و40 في المئة في جنوب افريقيا.

رويترز

Monday, October 22, 2007

الزبادي يقضي على الكرش


يعاني الكثير منا من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، وهو ما يعرف بـ«الكرش».

فإذا كنت واحدا ممن يعانون من هذه المشكلة، هناك وصفة يقول البعض انها سحرية يمكن ان تساعد على التخفيف من حدة معاناتك، تتركز على تناول الزبادي ثلاث مرات في الأسبوع. وهذا ما أكدته دراسة حديثة بالقول إنه يستطيع فعلا المساعدة على التخلص من «الكرش»، لأنه يحتوي على بكتيريا « اللاكتوباسيلس اسيدوفيلس» التي تؤدي إلى تخمر اللبن، كما تحتوي على انزيم « اللاكتيز» الهاضم لسكر اللاكتوز الموجود في اللبن، وهو الانزيم الذي يفقده 85% من الناضجين خاصة في الشعوب العربية والأفريقية، ويتسبب نقصه في صعوبة الهضم واضطرابات الأمعاء وسوء الهضم والانتفاخ .


وفي دراسة حديثة للدكتور حامد عبد الله بالمركز القومي للبحوث في مصر أكد أن للزبادي قدرة على حرق دهون الجسم، لأنه يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون مما يجعله يفقد هذه الدهون ويحتفظ بالعضلات .

وأشار الدكتور حامد عبد الله في دراسته إلى أن الأفراد الذين يتناولون اللبن الزبادي خالي الدسم بانتظام يفقدون أوزاناً أكبر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط، حيث أكدت الدراسة التي تم إجراؤها على أكثر من 400 فرد أن من تناولوا الزبادي في إطار نظام غذائي يعتمد على تقليل تناول النشويات والسكريات والدهون فقدوا أكثر من 80% من الدهون الموجودة في منطقة البطن، و22% من أوزانهم، و61% من دهون الجسم إجمالياً خلال 12 أسبوعاً، وبهذا يتحقق حلم الكثيرين خاصة من السيدات اللاتي يعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن.

ومن المعروف أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في منطقة البطن ليأخذ الجسم شكل التفاحة لأنها تؤثر على الشكل الجمالي للنساء بشكل خاص فضلاً عن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر، وبالتالي فإن تناول الزبادي الغني بالكالسيوم يساعد على فقد أكثر من بوصة في منطقة الوسط حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه، في حين أن الغذاء قليل الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون .

ومن هنا تنصح الدكتورة لمياء السباعي أستاذ التغذية الباحثات عن الرشاقة بالإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب زنة 180 جراما. كما تؤكد الدراسات قدرة الزبادي في تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية، وأظهرت دراسات أخرى أن نوعاً من بروتين اللبن الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابان أنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عما يمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك .


النزيف لا يعني العذرية


لا تعادل فرحة الزفاف أي فرحة أخرى، ولكن غالبا ما تصاحب مشاعر السعادة هذه مشاعر القلق والتوتر من ليلة الدخلة أو الليلة الأولى للاتصال الجنسي بين الزوجين،
ولأن مجتمعاتنا المحافظة تركز على أهمية العذرية وغشاء البكارة فأنها تضع على الفتاة ضغطا هائلا لاجتياز هذه الليلة بسلام.

ولقد سمعت عن عائلات كثيرة من دول عربية وإسلامية تشترط خروج العريس ومعه دليل عذرية الفتاة في هذه الليلة قبل أن تكتمل الاحتفالات بالزفاف.
ولكن ماذا لو لم تنزف المرأة في هذه الليلة؟
وهل هذا ممكن أساسا؟
تقول الدكتور بين ماري، اختصاصية أمراض نسائية في المجمع الطبي بشيكاغو، "ليس شرطا أن تنزف كلّ فتاة في المرة الأولى التي تمارس فيها الجنس".
إن غشاء البكارة هو نسيج حيوي موجود في فتحة المهبل؛ ويحتوي هذا الغشاء على ثقب يمر منه دمّ الحيض.
وأحيانا، قد يكون هذا الثقب كبيرا.
أثناء الاتصال الأول، قد يتمدد غشاء البكارة، بدلا من إن يتمزّق -- في مثل هذا الحالة، لن يكون هناك نزف. وأحيانا إذا تمدّد غشاء البكارة للمرة الأولى أثناء ممارس الجنس، فقد يتمزّق وينزف لاحقا، أثناء اتصال أكثر نشاطا.
وفي أحيان كثيرة يتمزق غشاء بكارة الفتاة العذراء قبل ممارسة الجنس بسبب استعمال السدادة القطنية، أو أثناء الفحص الطبي للمهبل أو بسبب الإصابة جراء السقوط على عارضة أو دراجة على سبيل المثال، أو بسبب أحداث أخرى.
فإذا تمزّق غشاء البكارة لأي سبب كان فلن تنزف الفتاة عندما تمارس الجنس للمرة الأولى. وعلى أية حال، أنت عذراء إذا لم تمارسي الجنس أبدا، فالنزيف لا يعني العذرية المطلقة.

رائحة الياسمين تساعد على النوم الهادئ


كشف باحثون فى جامعة "ويلينج جيسويت"
بغرب ولاية فيرجينيا الأمريكية
أن رائحة الياسمين تريح الأعصاب، وتشجع على نوم هادىء ومريح.
مما يساعد في المحافظة على النشاط والحيوية عند الاستيقاظ، وخاصة في فترات ما بعد الظهيرة والمساء.
لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا أسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى "اللافندر"، او غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فعالية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل.

أسباب البرود الجنسي وعلاجه عند المرأة

البرودة عند النساء هى انعدام الشهوة أو ركودها وهى كذلك عدم مشاطرة المرأة الرجل اللذة التى يغمر فيضها كيانة وهذا الحرمان يشكل خطرا على صحة المرأة . أولاً: أسباب البرود : يأتي فى الدرجة الأولي تضييق الفرج وافتقاره الى العمق وهذا يجعل الفعل الجسدي مستحيلاً أو مؤلماً ويسبب البرود، ويلى ذلك كون البظر صغيراً جداً أو بعيداً عن مدخل الفرج مما يجعل المرأة ضعيفة الشهوة ويكون البظر أحيانا مغطي بغشاء مخاطي كثيف يجعله عديم الاحساس- ومن عوامل الأمراض التى تصاب بها أجهزة المرأة الجنسىة وتجعل المصابة تتبرم بالفعل الجسدي لأنه يسبب لها آلاماً لا تطاق وهذا التبرم كثيرا ما ينقلب ببرودة قد تستمر بعد زوال المرض . فى فرنسا استفتت احدي المجلات النسوية قارئاتها فى موضوع العلاقات الجنسية وما تجنيه المرأة منها فأجاب ثمانون موضوع العلاقات الجنسية وما تجنية المرأة منها ، فأجاب ثمانون بالمائة منهن أنهن لا يجنين شيئا . 1- من عادة النساء أن يكتمن الحقيقة إما لأنهن مفطورات على الكذب أو لأنهن يخجلن من البوح بحقيقة ما يشعرن به خلال الفعل الجسدي . 2- ان الأمزجة تختلف باختلاف السن والصحة البدنية والمستوى الاجتماعي وكثيرا ما تجري التحريات والاحصاءات فى بيئة دون الأخري فتأتي المعدلات ناقصة ولا تصلح أساساً للحكم على المجموع . 3- النساء الباردات المزاج بطبعهن لا يقل عدد ذوات المزاج الحار ومتى عرفنا أن نسبة هذه الفئة هى عشرة بالمائة تكون نسبة النساء المحرومات بفعل جهل رجالهن وأنانيتهم ثمانون بالمائة . ثانياً: علاج البرودة البرود حالة قابلة للشفاء وقبل أن نشرح وسائل العلاج يحسن بنا أن نستعرض أنواع البرودة 1- انعدام الشهوة كليا أو جزئيا . 2- برودة طبيعية ناجمة على نقص بيولوجي وهى تتجلي بلا مبالاه المرأة فى أثناء الفعل . 3- البرودة المسببة عن عوامل نفسية يكون مبعثها . أ- الاشمئزاز من الفعل أو من الزوج نفسه . ب- الخوف من الفعل ' لأنه يسبب ألما أو مخافة انه يؤدي الى الحمل أو المرض ' ج- ارتباك الزوج وجهله بأساليب الملاطفة والاعداد للفعل الجسدي . 4- البرودة الناجمة عن انحطاط عام مسبب من المرض أو الاجهاد أو عن الحزن والهموم . 5- عدم الشعور باللذة خلال الفعل أو الشعور بلذة غامضة . أما العلاج فانه يختلف باختلاف المسبب يجب البدء برفع معنويات المرأة بوجه عام وذلك بازالة بواعث القلق والاجهاد ومن المستحسن العناية بغذاءالمرأة وعلى الرجل أن يوفر لها الجو المعنوي الملائم بتصرفاته وعلى الرجل كذلك أن يختار لا تيانها الدور الشهري الذى تكون فيه أوفر استعدادا للفعل الجسدي وهو يقع غالبا فى منتصف الشهر القمري ' وعلى الطبيب أن ينصح الزوج بأن يمهد للفعل بملاطفات من شأنها تحريك نعرة المرأة وتنصب أكثر ما تنصب على المواضع الحساسة وأن لا يأتيها إلا فى الوقت المناسب . أهمية الغذاء سوءالتغذية يسبب البرودة وأحيانا العنة وينصح الأطباء للمرأة الباردة بأن تتناول غذاء مقويا والسمك والطير واللحوم وإذا كان فيتامين ' أ ' يساعد على النمو وفيتامين 'ب' يقوي الأعصاب والفيتامينات 'ث' ينقي الدم والفيتامين 'د' غنيا بالفسفور فالفيتامين المستخرج من الثمار الطازجة يقوي الجهاز الجنسي ويساعد على مكافحة البرودة . وقد اجمع الأطباء أن القهوة تصرف الشهوة.